ابوميار
مدير المنتدى
عدد المساهمات : 82 تاريخ التسجيل : 26/12/2011
| موضوع: شرح حديث فضل العلم الخميس 22 نوفمبر 2012 - 19:34 | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
قال الإمام البخاري -رحمه الله تعالى- قاضي الحديث وجبل الحفظ وإمام الدنيا في صحيحه:
كِتَاب العِلْمِ
بَاب فَضْلِ الْعِلْمِ وَقَوْلِ اللَّـهِ تَعَالَى : ﴿ يَرْفَعْ اللَّـهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّـهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ ﴾[ سورة المجادلة ، الآية : 11 ] وَقَوْلِهِ عَزَّ وَجَلَّ : ﴿ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا ﴾[ سورة طه ، الآية : 114 ]
« الشَّـرْحُ » :
بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على محمد
البخاري يذكر فضل العلم ويذكر طريقة تحصيل العلم ، ففي الباب الأول ذكر آيتين في فضل العلم آية في سورة المجادلة قول الله تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّـهُ لَكُمْ وَإِذَا قِيلَ انْشُزُوا فَانْشُزُوا يَرْفَعِ اللَّـهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ ﴾[ سورة المجادلة ، الآية : 11 ] يقول: إن قوله: ﴿ يَرْفَعِ اللَّـهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ ﴾ قال بعض المشائخ: أي منكم أيها الصحابة ثم قال: والذين أوتوا العلم منكم ومن غيركم يرفعهم الله درجات وهذه الدرجات يراد بها درجات الآخرة.
بمعنى أن الله -تعالى- يرفعهم في الآخرة درجات كما قال تعالى: ﴿ لَهُمْ دَرَجَاتٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ ﴾ [ سورة الأنفال ، الآية : 4 ]وفي الحديث أن « في الجنة مائة درجة ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض » فكلما ارتفع أحدهم في الجنة كان ذلك أعلى لمكانته وأرفع لمقامه، وأكثر نعيما له، هذا الرفع في الآخرة.
وكذلك أيضا الرفع في الدنيا بمعنى أن طالب العلم والمحصل له يرفعه الله على غيره كما في قوله تعالى: ﴿ لَهُمْ دَرَجَاتٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ ﴾ أي منازل بعضهم أفضل من بعض، فطلب العلم يرفع الله -تعالى- به طالبه، أما الآية الثانية قوله تعالى: ﴿ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا ﴾النبي -صلى الله عليه وسلم- علمه الله قال تعالى: ﴿ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللَّـهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا ﴾[ سورة النِّساء ، الآية : 113 ].
امتن عليه بأن علمه ما لم يكن يعلم، فدل هذا على فضل العلم إذا كان الله -تعالى- علم نبيه ومع ذلك أمره بأن يطلب ربه المزيد أن يقول: ﴿ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا ﴾ لا شك أن هذا دليل على محبة التزود أن كل عابد يحسن منه أن يتزود من العلم أن يقول ﴿ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا ﴾ في كل ساعة يطلب ربه أن يزيده علما ولا يقتصر على العلم الذي قد رزقه فإنه قليل بالنسبة إلى ما يجب عليه تعلمه:
وليس كل العلم قـد حويته * * * أجل ولا العشر ولو أحصيته
{ فضيلة الشيخ عبدالله الجبرين حفظه الله } منقول من شرحه على كتاب العلم من صحيح البخاري ، والله الموفق .
| |
|